Friday, February 21, 2020
8:02 AM
   
 
الأخبار
 
اليونان انتخبت أول امرأة رئيسة للبلاد
  الأربعاء 22 يناير, 2020  
   


انتخبت اليونان الأربعاء القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية بغالبية كبرى لتصبح أول امرأة في تاريخ اليونان تصل الى هذا المنصب الذي يعتبر فخريا بشكل عام.

وصوتت غالبية 261 نائبا في البرلمان من أصل 300 لصالح انتخاب ساكيلاروبولو التي كانت تشغل منصب رئيسة مجلس الدولة والمدافعة بشدة عن قضايا البيئة بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وبُعيد انتخابها أعلنت ساكيلاروبولو التي ستؤدي اليمين في 13 آذار/مارس أنها "تتطلّع إلى مجتمع يحترم الحقوق التي يكفلها الدستور، والميثاق الأوروبي للحقوق الأساسية، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان".

وفي أول تصريح إعلامي لها أعربت عن استعدادها للعمل من أجل "إرساء مناخ من الأمن والعدالة في المجتمع".

وتطرّقت الرئيسة المنتخبة إلى "تحديات القرن الحادي والعشرين" بدءا بـ"الأزمة الاقتصادية والتغيّر المناخي إلى الهجرات السكانية والأزمة الإنسانية" التي تتطلّب "تعاونا دوليا".

وستخلف ساكيلاروبولو في منصب الرئاسة المحافظ بروكوبيس بافلوبولوس الذي تنتهي ولايته في 13 آذار/مارس 2020.

وقال ميتسوتاكيس "إنه يوم هام للجمهورية اليونانية. لقد انتخب البرلمان قاضية مميزة، شخصية توافقية، تجسّد الانتقال إلى حقبة جديدة".

وتابع رئيس الوزراء "لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل". وكان قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.

وأضاف "نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزا بحق النساء" لكن "هذا الأمر يتغير من الان وصاعدا، بدءا بقمة هرم" السلطة.

وانتُخبت ساكيلاروبولو رئيسة للبلاد لولاية مدّتها خمس سنوات وقد فازت بأصوات نواب الحزب الحاكم "الديموقراطية الجديدة"، ونواب حزب "سيريزا" اليساري المعارض بقيادة رئيس الوزراء السابق ألكسيس تسيبراس، وحزب "كينال" من يسار الوسط.

وفور تسميتها في 15 كانون الثاني/يناير في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة باجماع في مجتمع يعتبر ذكوريا الى حد كبير ولا يصل الى مستوى الدول الأوروبية الاخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

وجاء في تغريدة أطلقتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن "اليونان تمضي قدما نحو حقبة جديدة من المساواة"، مهنئة ساكيلاروبولو بانتخابها بـ"غالبية وازنة".

وفيما هناك امرأة من كل خمس نساء في اليونان عاطلة عن العمل، حققت ساكيلاروبولو اختراقا حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في البلاد في تشرين الأول/اكتوبر 2018 بتسمية من رئيس الوزراء السابق الكسيس تسيبراس.

ولا تنتمي ساكيلاروبولو الى أي حزب سياسي وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة، مطلقة ولديها ولد.

ا ف ب



 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv