Thursday, December 12, 2019
8:32 PM
   
 
دولي
 
رئيس أركان الجيش الفرنسي: من المستحيل تحقيق النصر الكامل في غرب أفريقيا
  الأربعاء 27 نوفمبر, 2019  
   


قال الجنرال فرانسوا لوكوانتر رئيس أركان الجيش الفرنسي امس الأربعاء إن بلاده لن تحقق أبدا نصرا كاملا على المسلحين الإسلاميين في غرب أفريقيا.

جاء ذلك بعد مقتل 13 جنديا في تصادم بين طائرتي هليكوبتر أثناء مهمة قتالية في مالي، في أكبر خسارة لأرواح الجنود الفرنسيين خلال عملية واحدة منذ 36 عاما.

وأضاف لوكوانتر أن دور الجيش الفرنسي في منطقة الساحل جنوبي الصحراء ”مفيد وجيد وضروري“، لكن‭‭ ‬‬من الصعب تحديد موعد لتحقيق النصر في الحرب.

وتابع قائلا لإذاعة فرانس انتير ”لن نحقق أبدا نصرا حاسما“.

ولقي الجنود الفرنسيون الثلاثة عشر حتفهم في مالي يوم الاثنين عندما اصطدمت طائرتا هليكوبتر في الظلام بعد استدعائهما لتقديم دعم جوي خلال مهمة قتالية لتعقب مجموعة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مصدر إن العملية كانت ردا على هجوم في إنديليمين بمنطقة ميناكا في أواخر أكتوبر تشرين الأول أدى لمقتل ما لا يقل عن 53 جنديا ماليا وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه.

وتدخلت فرنسا في مالي في عام 2013 للتصدي لمسلحين يتقدمون من معاقلهم في شمال البلاد نحو وسط مالي. وهناك الآن 4500 جندي فرنسي في المنطقة في إطار ”عملية بارخان“.

لكن إسلاميين متشددين مرتبطين بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية رسخوا موطئ قدمهم. ولا تخضع مساحات شاسعة من منطقة الساحل القاحلة لأي حكم.

وقال لوكوانتر ”نحقق نتائج لكن علينا التحلي بالصبر والمثابرة“.

وقال مسؤولون عسكريون إنه تم العثور على الصندوقين الأسودين للطائرتين، وهما من طراز تايجر الهجومي وكوجار متعدد المهام، وإن الصندوقين سيكونان أساسيين في التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

ووصلت وزيرة الدفاع فلورنس بارلي إلى مالي لتكريم الجنود الذين قتلوا. وتأمل فرنسا في استعادة جثثهم خلال الأيام المقبلة.

رويترز

 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv