Monday, October 21, 2019
9:51 PM
   
 
عربــــي
 
وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي في السعودية
  الخميس 19 سبتمبر, 2019  
   


توفي الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي امس الخميس في منفاه بالسعودية، وذلك بعد أيام من انتخابات حرة أجرتها تونس.

كان بن علي قد فر من البلاد في يناير كانون الثاني من عام 2011 في أعقاب الاحتجاجات التي أنهت حكمه وأطلقت شرارة انتفاضات ”الربيع العربي“.

وقال محامي الأسرة منير بن صالحة لوكالة رويترز”بن علي توفي في السعودية“. وأضاف أن جنازته ستقام يوم الجمعة في السعودية.

وجاءت النهاية المفاجئة لبن علي عندما أشعل بائع الخضر محمد بوعزيزي المنحدر من بلدة سيدي بوزيد‭‭ ‬‬التي تفتقر للتنمية النار في نفسه في ديسمبر كانون الأول 2010 بعدما صادرت الشرطة عربته.

شارك في جنازة بوعزيزي عشرات الآلاف من الأشخاص الغاضبين، مما حرك احتجاجات أكبر استمرت أسابيع وقتل خلالها عشرات الأشخاص.

وبحلول منتصف يناير كانون الثاني، فر بن علي إلى السعودية تحت ضغط احتجاجات الثورة الحاشدة.

ويوم الأحد، صوت التونسيون في انتخابات ضمت مرشحين من مختلف ألوان الطيف السياسي ووصل خلالها اثنان من خارج الساحة السياسية إلى جولة إعادة لم يشهد حكم بن علي مثلها.

لكن على الرغم من أن التونسيين حظوا بانتقال إلى الديمقراطية أكثر سلاسة مما نعم به مواطنو الدول العربية الأخرى التي هبت في 2011 أيضا، فإن كثيرا منهم لا يزالون يعانون اقتصاديا على نحو أكبر مما كانوا عليه في عهد بن علي.

وبينما كان أغلب المرشحين في انتخابات يوم الأحد من أبطال الثورة حصلت مرشحة ركزت حملتها على أنها من مؤيدي حكومة بن علي المخلوعة على أربعة بالمئة من الأصوات.

وقالت سلوى الرياحي وهي طبيبة في العاصمة ”إنه أمر مؤسف أن يموت رئيس سابق لتونس في بلد غير بلده... إنها علامة على عدم التسامح في بلد يقول إنه ديمقراطي“.

وأدار بن علي تونس لمدة 23 عاما، إذ تولى السلطة عام 1987 عندما كان رئيسا للوزراء بعدما أعلن أن الرئيس الحبيب بورقيبة غير لائق طبيا للحكم.

رويترز

 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv