Monday, August 19, 2019
4:46 AM
   
 
الأخبار
 
وزير الخارجية الياباني يستدعي السفير الكوري الجنوبي
  الجمعة 19 يوليه, 2019  
   


استدعى وزير الخارجية الياباني السفير الكوري الجنوبي لدى اليابان. وأعرب عن أسفه العميق حيال إخفاق سول في الاستجابة إلى طلب طوكيو البدء في عملية تحكيم ثلاثية الأطراف بشأن قضية العمالة إبان الحرب.

وقد عقد وزير الخارجية تارو كونو اجتماعا مع السفير نام غوان-بيو امس الجمعة.

وقال كونو: "إننا نشعر بالأسف العميق لأننا لم نتمكن من بدء عملية التحكيم استنادا إلى الاتفاقية الثنائية بين البلدين. ونحن نود حث الحكومة الكورية الجنوبية على اتخاذ إجراءات بأسرع وقت ممكن لتصحيح الوضع الحالي الذي يخرق القانون الدولي".

ومن جانبه انتقد نام القيود المشددة التي فرضتها اليابان على صادرات مواد عالية التقنية إلى بلاده. وقال: "إن المواطنين والشركات في بلادنا يواجهون وضعا عصيبا ويتأثرون بالإجراءات أحادية الجانب التي اتخذتها اليابان. ونعتقد أن هذا الوضع الذي يلحق الضرر بأسس العلاقات الثنائية بين بلدينا يحتاج إلى حل فوري".

إلا أن كونو طلب من الجانب الكوري الجنوبي عدم الربط بين القيود على الصادرات وقضية العمالة إبان الحرب.

يذكر أن المحكمة العليا الكورية الجنوبية أمرت شركات يابانية العام الماضي بدفع تعويضات لمدعين يقولون إنهم أجبروا على العمل لصالح تلك الشركات خلال الحرب العالمية الثانية.

ومن جانبها تقول الحكومة اليابانية إن حق المطالبة بالتعويضات قد تمت تسويته بشكل كامل ونهائي عندما وقع البلدان اتفاقية تطبيع العلاقات عام 1965.

الاذاعة والتليفزيون اليابانية

 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv