Tuesday, June 18, 2019
4:39 PM
   
 
الأخبار
 
نيجرفان بارزاني يؤدي اليمين رئيسا لكردستان العراق
  الإثنين 10 يونيو, 2019  
   


أدى نيجرفان بارزاني، ابن شقيق وصهر الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليمين الدستورية رئيسا لإقليم كردستان العراق على أن يسمّي حسب ما هو متوقع الثلاثاء المقبل رئيسا للحكومة الجديدة.

وجرت المراسم في قصر المؤتمرات في مدينة أربيل، عاصمة الإقليم الشمالي للعراق والذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991، بحضور عدد كبير من مسؤولي الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ودبلوماسيين ورجال دين.

ودعا الرئيس الجديد إلى العمل وصولا إلى أفضل تعاون بين أربيل وبغداد، وقال خلال مراسم أدائه اليمين: "نشكر كل من صوتوا لصالحنا وكذلك الذين لم يصوتوا لنا... الحفاظ على العملية الديمقراطية في كردستان هو المكسب الأهم".

وأضاف، أن "الرئيس بارزاني أدى دورا مهما وأساسيا في مقارعة الإرهابيين وتبديد حلم الظلاميين والتخريبيين، وشارك باعتباره القائد العام لقوات البيشمركة بشكل مباشر وشجاع في الدفاع عن كردستان".

وتابع: "دفاعنا عن العراق كان دفاعا عن الإنسانية، والإرهاب لا يزال يهدد العراق والعالم".

من جهتها، أكدت رئيسة برلمان كردستان العراق، فالا فريد، أنه من المتوقع أن يسمي بارزاني حفيد القائد الكردي مصطفى بارزاني الثلاثاء المقبل رئيسا جديدا للوزراء لتشكيل الحكومة الجديدة.

وبات نيجرفان بارزاني، ثاني رئيس لإقليم كردستان بعد مسعود بارزاني الذي شغل منذ عام 2005 منصب رئيس الإقليم حتى فشل الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق نهاية 2017.

وتعتبر عشيرة بارزاني وحزبها الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكبر قوة سياسية في الإقليم.

وقاطع جلسة انتخاب نيجرفان بارزاني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي أسسه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، ويعد المنافس الأبرز للحزب الديمقراطي.

روسيا اليوم/ "أ ف ب"

 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv