Tuesday, January 15, 2019
7:39 AM
   
 
عربــــي
 
بولتون يحذر تركيا من مهاجمة المقاتلين الأكراد بعد انسحاب أمريكا من سوريا
  الإثنين 07 يناير, 2019  
   


أضاف جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي شرطا جديدا امس الأحد للانسحاب الأمريكي من سوريا قائلا إنه يجب أن توافق تركيا على حماية الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة.

وكان إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا ترك المجال مفتوحا أمام الكثير من التساؤلات، خاصة ما إذا كان المقاتلون الأكراد الذين ينشطون في شمال سوريا سيصبحون الآن مستهدفين من تركيا التي تناصبهم العداء منذ فترة طويلة.

وقال بولتون الذي يقوم بجولة تستمر أربعة أيام وتشمل إسرائيل وتركيا إنه سيحث في المحادثات مع مسؤولين أتراك، بينهم الرئيس رجب طيب أردوغان، على ضرورة ضمان سلامة الأكراد.

وقال للصحفيين قبل محادثات مع مسؤولين إسرائيليين إن الانسحاب سيتم بطريقة تضمن أن الدولة الإسلامية قد ”هزمت ولا يمكنها إحياء نفسها أو أن تشكل تهديدا مرة أخرى“.

وأضاف أن الانسحاب سيتم بطريقة ”تضمن الدفاع عن إسرائيل وأصدقائنا الآخرين في المنطقة ضمانا مطلقا وتعتني بمن حاربوا معنا ضد الدولة الإسلامية والجماعات الإرهابية الأخرى“.

وسئل بولتون عما إذا كان الانسحاب الأمريكي من سوريا لن يتم إلا إذا ضمنت تركيا سلامة المقاتلين الأكراد فقال ”هذا صحيح بشكل أساسي“.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية السورية عاملا فعالا في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في إطار الصراع السوري الأوسع نطاقا والذي خاضت فيه جماعات من المعارضة المسلحة مواجهات ضد القوات الحكومية السورية وأحيانا ضد بعضها البعض.

لكن تركيا انتقدت واشنطن مرارا لعلاقتها العسكرية بالوحدات التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني، وهو جماعة كردية تشن تمردا منذ 34 عاما على الأراضي التركية.

رويترز

 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv