Friday, April 10, 2020
9:12 AM
   
 
ملفات خاصة
 
غورامارا جزيرة اوشكت علي الاختفاء والمياه تهدد حياه السكان
  الجمعة 30 نوفمبر, 2018  
   


كتبت: سلمى عبد الناصر


أكد سكان جزيره غورامارا الهندية أن حجم جزيرتهم تقلص بنحو النصف تقريبا خلال العقدين الماضيين.


وتبلغ مساحة الجزيرة 4.6 كلم مربع، وهي جزء من دلتا سوندرابان على خليج البنغال، في غضون السنوات ال 20 الأخيره بسبب تقلص مساحه الجزيره الي النصف تقريبا  انخفض عدد سكان القرية على الجزيرة الصغيرة من 7 آلاف نسمة إلى 4800 نسمة ، الآن.


وتضم دلتا سوندرابان التي تتقاسمها الهند وبنغلادش أكبر غابة مانجروف في العالم، وهي عباره عن  نباتات تعيش في البيئات الشاطئية المالحة، كما تعيش فيها النمور والدلافين والطيور والزواحف النادرة المعرضة للانقراض.


وصرح زعيم القرية في الجزيرة التي تبعد 150 كيلومترا جنوبي مدينة كلكتا الهندية ، سانجيب ساجار: "إذا أصابت موجة مد (تسونامي) أو إعصار كبير هذه الجزيرة فسينتهي أمرنا". 


و أكد الزعيم ساجار أيضا  أن نصف القرويين مستعدون للانتقال إذا وفرت لهم الحكومة أرضا مجانية في منطقة آمنة، لكنهم لم يتلقوا أي رد على طلب التعويض أو نقل الناس من الجزيرة.


كما تسبب أيضا إرتفاع منسوب مياه البحر  في تقلص حجم الجزيره عاما بعد عام مما أدي إلي رغبه الكتير من سكان الجزيره في ترك منازلهم ولكنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الانتقال. ويقول السكان إن مياه الفيضان تزداد سوءا وتهدد بيوتهم وأرزاقهم كل يوم.


ويقول خبراء المناخ إرتفاع مستوى البحر وتآكل التربة نتاج للتغيرات المناخية، و إنه سيتعين نقل سكان الجزيرة بالكامل إلى منطقة أخرى في يوم من الأيام.


و في المقابل، امتنع اثنان من العاملين في مكتب جاويد أحمد خان، الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث في حكومة ولاية البنغال الغربية، عن التعليق على ما إذا كان لدى الحكومة خطط لنقل السكان.

إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv