Friday, August 7, 2020
8:29 PM
   
 
حوار مع
 
المستشار عدلي حسين
  الثلاثاء 25 يوليه, 2017  
   


المستشار عدلي حسين رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق في حوار لشبكة الأخبار العربية

قاعدة محمد نجيب العسكرية رسالة لكل من يحاول التربص بالأمن المصري والأمن القومي العربي

يجب   تعزيز قانون مكافحة الارهاب باجراءات جنائية ومواد إجرائية  تؤدي إلي سرعة الفصل في القضايا

لا أعتقد أن مجلس الأمن يتخذ اجراءات عقابية ضد قطر


أجرت الحوار هدي الملاح

أكد المستشار عدلي حسين رئيس محكمة استئناف القاهرة الأسبق ومحافظ القليوبية والفيوم الأسبق علي ضرورة  تعزيز قانون مكافحة الارهاب باجراءات جنائية تتسم بالسرعة و تعزيزه بمواد اجرائية تؤدي إلي سرعة الفصل في القضايا و العناية بالحصول علي المعلومات والضربات الاستباقية من الناحية الأمنية, و وكذلك المواجهة القانونية ..... وإلـــــي نـــص الحـــوار .

بداية ... تقيمك للوضع الأمني المصري خلال هذه الفترة وما بها من أعمال ارهابية متكررة ؟

عند الحديث عن الوضع الأمني وخاصة الثلاث سنوات الماضية منذ أن تقدم الرئيس السيسي للحكم وأخذ تفويض من الشعب لمواجهة الإرهاب, والحصول علي معلومات كافية للمنظمات الارهابية المختلفة, والتي تعددت مثل جماعة داعش في سيناء , ولاية سيناء, بيت المقدس, حسم .. إلي أخره فكل هذه الأسماء, وكل هذه الأمور بدأت تتحسن , ولكن في الفترة الأخيرة علي وجه التحديد, وجدنا تزايد مرة أخري بشكل متلاحق مثل حادث الدبابة وكمين البدرشين, والضرب علي الحدود الغربية وفي سيناء, والفيوم , ورأينا موجه متصاعدة من الارهاب مرة أخري, ولافتة للنظر, وكل ذلك ثلما أشار الرئيس توجهات داخلية وخارجية .

من وجهة نظرك  ما هي الطريقة المثلي في تطوير مكافحة الارهاب ومواجهته ؟

في تقديري الشخصي يجب تعزيز قانون مكافحة الارهاب باجراءات جنائية تتسم بالسرعة في الفصل في  قضايا الارهاب وهو تعزيزه بمواد اجرائية تؤدي إلي سرعة الفصل في القضايا و العناية بالحصول علي المعلومات والضربات الاستباقية من الناحية الأمنية, و وكذلك المواجهة القانونية, بمعني تطوير الأداء القانوني, بحيث عمل مواجهة فعالة قانونية, وكل ما يؤخذ في الإعتبار أن موجة الارهاب العالمية ترتكز في الأساس علي كتائب الانتحاريين, أي يعلم أنه سوف ينقذ عملية انتحارية وبالتالي لم يفرق معه حكم الاعدام .

ما هي الرسالة التي توجهها قاعدة محمد نجيب العسكرية لدول الغرب والشرق ؟

قااعدة "محمد نجيب"رسالتها عالية وهي أمن الوطن وفوق ذلك أمن المنطقة العربية وخاصة أمن الخليج, فهذه القوة تدل علي  اشارة واضحة بأن هناك قوة ردع مصرية كبيرة لمن يحاول القتال الحدودي لمصر والمنطقة العربية, ولذلك جهزت بهذا المستوى التجهيزي والقتالي، كأكبر قاعدة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي رسالة لكل من يحاول التربص بالأمن المصري والأمن القومي العربي أيضا في ظل مسؤولية مصر عن هذا الأمن القومي العربي .

كيف تري تعين الرئيس السيسي المستشار أحمد أبو العزم رئيسا من مجلس الدولة وهي تعتبر سابقة لم تحدث منذ أكثر من سبعين عاما ؟

هذه  المسألة وفقا لقانون الهيئات القضائية الذي صدر, فلا بد من التفرقة في أرائنا قبل صدور القانون, فكان هناك اعتراضات كثيرة من جميع الهيئات, وهذا يعتبر من حق الهيات, لأن الدستور بيلزم الأخذ برأي الهيئات القضائية في القوانين المتصلة بها, ففترة التي قبل صدور القانون وكل فرد صرح برأيه .

أما بعد صدور القانون وجب الالتزام بمسئوليتنا القانونية , وبالتالي الذي فعله الرئيس السيسي فعله وفقا للقانون, بمعني أن القانون يستلزم أن الهيئات ترشح ثلاث من القضاء العالي , مجلس الدولة, والنيابة الادارية, ثم ويختار منهم الرئيس, فإن لم ترشح الهيئات هذا العدد وهذا ما حدث هو أن مجلس الدولة رشح فردا واحدا فقط , وقانون أخر أن يختار رئيس الجمهورية بين السبعة الأقدم, وبالتالي هذا ما حدث وما تم , تم وفقا لأحكام القانون , ومن يعترض علي هذا القانون ويجد فيه غوار قانوني أو دستوري فعليه أن يأخذ الطعن عليه دستوريا .

حدثني عن زيارتك للرئيس محمد حسني مبارك فى منزله فى مصر الجديدة عقب خروجه من السجن ؟ وكيف حال صحته ؟

لقد عملت مع الرئيس مبارك في الادارة المحلية والحكم المحلي فيما يقرب من 20 عاما , كان يوجد بيننا علاقة عمل واحترام, وبالتالي قمت بزيارته في منزله في مصر الجديدة عقب خروجه من السجن, و كان حوار طبيعي تمني فيه مبارك الاستقرار للبلاد, وكانت صحته قد تحسنت بكثير بعد خروجه من المستشفي واستقر في بيته . 

ننتقل إلي نقطة أخري ألا وهي هل تتوقع أي تصعيد من دولة  قطر خاصة بعد أن قدمت مصر أدلة حول دعم قطر للارهاب في ليبيا ؟

من وجهة نظري أن مجلس الأمن لم يتخذ قرارا حاسما في هذا الموضوع سوي الدعوة إلي عدم دعم الارهاب أو عم تمويله, ولكن لا أعتقد أن مجلس الأمن يتخذ اجراءات عقابية ضد قطر, وهذا لأن الولايات المتحدة الأمريكية, سوف تستخدم حق الفيتوا لأنها لها مصالح كبيرة في قطر ولها قاعدتتان عسكريتان .

ولكن ترددت أنباء بأن ترامب سوف يسحب القواعد الأمريكية من قطر .. تعليقك ؟

هذا كلام عام ولا يؤخذ محمل الجد, لأن أمريكا لم تجد بديل وأرض غير أرض قطر تقيم قواعدها عليها



 

 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv