Thursday, April 9, 2020
7:04 AM
   
 
حوار مع
 
ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي
  الثلاثاء 11 يوليه, 2017  
   


تهديدات قطر لانسحابها  من مجلس التعاون دليل علي أنها تملك بدائل وخيارات أخري تستخدمها عند انسحابها

ارتفاع الأسعار أصبح كابوس أسود  للأسر المصرية


أجرت الحوار هدي الملاح

أكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي أن قطر تعلم تماما ان اتجاه الدول الخليجية الثلاثة هو تجميد عضويتها فى مجلس التعاون الخليجى فأرادت أن تسبقهم بهذه المهلة حفاظا لبناء وجهها وتظهر امام مواطنيها والدول الأخرى انها أيضا تمنح الدول الثلاثة صاحبة التأثير فى مجلس التعاون الخليجى مهلة لتغيير السياسات

بداية .. تهديدات  قطر  بالانسحاب من مجلس التعاون الخليجي فهل  يسبب ضرر علي دول الخليج ؟ ولماذا طرحت قطر هذا الانسحاب في تلك الأيام ؟

قطر تعلم تماما ان اتجاه الدول الخليجية الثلاثة هو تجميد عضويتها فى مجلس التعاون الخليجى فأرادت أن تسبقهم بهذه المهلة حفاظا بناء وجهها وتظهر امام مواطنيها والدول الأخرى انها أيضا تمنح الدول الثلاثة صاحبة التأثير فى مجلس التعاون الخليجى مهلة لتغيير السياسات وهذه المهلة القطرية بالرغم التائيد الدولي والاقليمى لها غير مؤثرة .

وتابع رئيس حزب الجيل وطرح قطر لهذا الموضع تلك الأيام هي محاولة للتأكيد أن قطر تملك بدائل وخيارات أخري سوف تستخدمها عند خروجها من مجلس التعاون الخليجي, وسوف تنتقل من موقف الدفاع إلي موقف الاستقواء, ولن تتمكن قطر الخروج إلي في حالة موافقة الدول الستة, وأعتقد هذا لم يحدث خاصة من قبلها ومن دولة عمان والكويت .

من وجهة نظرك .. هل تستجيب قطر للمهلة الأخيرة التى أعلنتها الدول العربية خلال الساعات الماضية، بإمهالها 48 ساعة للاستجابة  إلي 13 مطلبا ؟

انهاء الأزمة ليس بقريب ولكن هناك أنباء أن الولايات  المتحدة الأمريكية سوف تقدم اقتراحا لإنهاء الأزمة بوضع 5 بنود للضغط على قطر، لكنه فى نفس الوقت هذه البنود لن تغطى الشروط التى وضعتها الدول الأربعة مصر والسعودية والامارات والبحرين لإنهاء المقاطعة مع قطر     

كيف تري توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلي الملكة العربية السعودية ؟

هذه القضية سوف ينتج عنها الكثير من المخاطر ولذلك تم تشكيل لجنة من مجموعة من الأحزاب  للدفاع عن مصرية تيران وصنافير وهم  احزاب الجيل وحقوق الإنسان والمواطنة ومصر العربى الاشتراكى والاتحاد الديمقراطى ومصر القومى والشعب والجمهورى للدفاع عن مصرية تيران وصنافير, وهذه اللجنة  سوف تسلك كل الوسائل القانونية والسياسية للحفاظ على بقاء تيران وصنافير ضمن الوطن الغالى وضمن إقليم الدولة المصرية وسوف ينطلق عملها من حكم المحكمة الإدارية العليا التى سوف يكون هدفها  أن تبقى قضية الجزر حية وستجمع كل الوثائق والمستندات الدالة على ذلك

وأضاف رئيس حزب الجيل أن الأحزاب السياسية تطالب الدولة المصرية بعدم الإقدام على أى خطوة فى اتجاه نقل السيادة وأن تنتظر حكم المحكمة الدستورية فى 30 يوليو, وأيا كان حكم الدستورية فإنه لن ينفى او يلغى حكم محكمة القضاء الإدارى والإدارية العليا الذى أكدت أن تيران وصنافير مصرية .

ما هي أهم الأخطار التي تواجهها مصر اذا أصبحت سيادة تيران وصنافير تابعة للسعودية ؟

من أهم الأخطار الذي نواجهها بموجب هذه الاتفاقية أن  اسرائيل ا  تحاول إنشاء قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط , وهذه القناة سوف تصبح منافسة لقناة السويس، حيث أن المسافة بين إيلات والبحر المتوسط ليست بعيدة، وتشبه تمامًا المسافة التي أخذتها قناة السويس لوصل البحر الأحمر مع البحر الأبيض المتوسط,

و إذا شقت القناة من إيلات على البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، وتنوي "إسرائيل" إقامة فنادق ومطاعم ونوادي سهر ليلية على القناة التي ستشقُّها، وستسمِّيها قناة "بن غوريون هذا إضافة إلى أن "إسرائيل" سيصبح لها أكبر شريان يجمع البحر المتوسط مع البحر الأحمر. وستحاول "إسرائيل" إقامة مدن على طول القناة تشبه المدن القديمة والبيوت القديمة على مسافة ضخمة حول القناة

وأشار رئيس حزب الجيل أن اسرائيل تسعي إلى إقناع الأردن بجرِّ مياه من هذه القناة إلى البحر الميت، الذي تتناقص مياهه سنويًّا، فإذا وافق الأردن فان أنابيب ضخمة ستصبُّ من قناة بن غوريون إلى البحر الميت، مقابل أن تقدم للأردن تسهيلات لإقامة فنادق ومنتجعات أردنية على البحر الميت، وتشترك الأردن في سياحة "إسرائيلية" - أردنية مشتركة في منطقة البحر الميت، وتساعد الأردن في إرسال سياح إلى منطقة بترا؛ لأن الاقتصاد الأردني المصاب بتناقص سلبي، وهو بأمس الحاجة إلى دعم مالي.

رأيك كمواطن مصري  في مقال الكاتبة السعودية التي وصفت أن لو استطاع كل مصري أن يبع جزء من وطنه بمليار دولار  لفعل ذلك  ؟

هذه الكاتبة تقفز على حقائق التاريخ القريب منه والبعيد فحقائق التاريخ البعيد تقول أرض الحجاز كانت تحت التاج المصرى والبحر الأحمر مياه مصرية وكانت كسوة الكعبة كل عام تنطلق فى موكب مهيب من القاهرة إلى مكة المكرمة ونسيت الكاتبة السعودية أن أجدادها كانوا يسمون العملة مصارى نسبة إلى مصر لأنهم لم يعرفونها إلا من خلال المصريين وكانت التكية المصرية فى مكة والمدينة مفتوحة تقدم مساعداتها لكل الأشقاء من اهل نجد والحجاز

وتابع رئيس حزب الجيل أن قبل  تأسيس المملكة عام 1932 وكانت القوات المصرية هى من تحمى الحرمين الشريفين .. لقد قفزت الكاتبة السعودية على حقائق الواقع الذى عشناه واعتقد انها سمعت عنه من ابوها وجدها..  لأن حتي عام 1973 كانت موارد السعودية وغيرها من دول الخليج محدودة وكانت رحلة الحج والعمرة بمثابة رحلة شاقة لعدم كفاية الخدمات المقدمة فيها وبداءتها ولقد شاهدت بنفسى عام 1982 عندما قمت بالحج إلى بيت الله الحرام ذلك وكان الحياة فى مكة والمدينة صعبة والرحلة بين مكة والمدينة شاقة جدا ولم تزيد موارد السعودية المالية إلا ببطولة الجيش المصرى فى حرب اكتوبر والذى جعل سعر برميل النفط يرتفع من دولار إلى 40 دولار دفعة واحدة أى أن النعيم الذى تعيش فيه السعودية الآن والذى جاء ترامب وأخذه يرجع الفضل فيه إلى بطولة الجند المصرى ولولا بطولاتهم لأستمرت السعودية فى الفقر المدقع ولأستمرت حقول الغاز والنفط ملك امريكا وبريطانيا ولأستمر سعر برميل النفط دولار واحد وأستمرت مصر ترسل كسوة الكعبة كل عام كما فعلت على مر الزمن.

وأكد رئيس حزب الجيل أن الحديث عن فضل المعلم المصرى والمهندس المصرى والطبيب المصرى والعامل المصرى فى تعليم وتربية الأجيال السعودية المتعاقبة وفى علاج الاشقاء وبناء السعودية الحديثة يعترف به المنصفين من أبناء بلدها وأقول لها أن احتياج بلادها لمجهود المصريين العاملين فيها حاليا اكثر من احتياج المصريين للعمل هناك.

ننتقل إلي الشأن الداخلي المصري وخاصة المواطن المصري لا يشعر  أن الأحزاب السياسية ليس لها دور فعال خاصة في ارتفاع الأسعار وموجة الغلاء التي تسود الأسواق المصرية .. تعليقك  ؟

لا ننكر أن زيادة الأسعار أصبح كابوس أسود  للأسر المصرية

فكل هذه الزيادات تحول حياة الاسر إلى جحيم ومعاناة دائمة ونحن دائما نعارض من خلال اصدار بيانات أو من خلال الحكومة ولكن لا حياة لمن ينادي ولا نجد تعليقات علي رأي الأحزاب ويضرب بها عرض الحائط خاصة بعد اعتراضنا علي زيادة المحروقات وزيادة اسعار الكهرباء , خاصة أن هذه الزيادات مبالغ فيها واكبر من تكلفة الإنتاج وتكلفة النقل التى يحددها محتكر السلعة

وأكد الشهابى أن الأسر المصرية بمختلف فئاتها الاجتماعية أصبحت مفلسفة بسبب سياسات الحكومة وأن الطبقة المتوسطة صمام أمان , وهي الأن تأكلت فى مصر وأصبح المجتمع  يتكون من طبقتين الأولى طبقة الأغنياء والثانية باقى الشعب من الفقراء ومحدودى الدخل ومعدومى الدخل والأخيرة غير قادرة على تحمل هذه الزيادات .

تسائل رئيس حزب الجيل ألا يوجد رجل رشيد بجوار الرئيس يخبره بالحقيقة المرة عن زيف السياسات المطبقة حاليا التى أرساها محافظ البنك المركزي ووزراء المجموعة الاقتصادية والتى تدعى "كذبا" إنها تحقق اصلاح اقتصادي جاد يتطلب رفع الدعم ومواجهة ما عجز عنه السادات ومبارك..: ألا يوجد رجل رشيد يخبر الرئيس بالحقيقة المرة : إنه لا يوجد أى برنامج حقيقى لاصلاح الاقتصاد. فلم نري أي خطوة جدية لاعادة فتح مئات المصانع المغلقة أو انشاء مصانع جديدة ولم نرى أى خطوات جدية لتطوير مصانع القطاع العام وقطاع الأعمال.


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv