Friday, April 10, 2020
8:09 AM
   
 
حوار مع
 
اللواء طلعت مسلم
  الأحد 09 يوليه, 2017  
   


 اللواء طلعت مسلم الخبير العسكري 

لماذا عادت الهجمات على الكمائن في رفح  من جديد في هذا التوقيت

شهداء رفح من ضمن الخطط التي تستهدف الأمن القومي المصري

وثورة يوليو 1952 هي الثورة الوحيدة في تاريخ مصر

ملحة يوليو 52 حققت العدالة الاجتماعية وحولت  الأجراء إلي ملاك


أجرت الحوار ..  هدي الملاح

أكد اللواء طلعت مسلم الخبير العسكري أن العمل الإرهابى الخسيس الذى استهدف كمين "برث"  فى جنوب رفح بمحافظة شمال سيناء، والذي أسفر عن استشهاد من أبطال القوات المسلحة كان مدعوما ومدبر من الدول الراعية للارهاب ... وإلي نص الحوار .

بداية ... سيناء منطقة حرب ومحظور تجول أى مواطن فيها .. فلماذا نصدم كل فترة بعمل ارهابي ضد جنودنا البواسل هناك ؟

العمل الارهابي ليس في سيناء فقط , بل يتواجد في خارج سيناء أيضا, وهو مرتبط أساسا بالذين يقومون به وليس بالمكان, ولكن الظروف في سيناء تعطي الفرصة للارهابيين وذلك لقربها من الحدود, وقريبة من قوي معادية, و بها أماكن  جبلية واعرة يختبيء بها الإرهابيون, وهذا كله يعطي فرصة بأن يكون هناك عمل ارهابي يسهل الموقع الجغرافي وطبيعة الأرض تساعد عل القيام بالأعمال الإرهابية وهذا هو مافي تصوري ,

وتابع اللواء مسلم ..من الممكن أن تكون الجبال في أرض سيناء تكون مناسبة لعمل ارهابي, ولكن  طبيعة سيناء من الناحية الجغرافية وطبيعة الأرض لن تساعد بكثير علي العمل الارهابي, ولكن اتساع المساحة في سيناء وقلة عدد السكان بها تساعد علي العمل الارهابي بها .

ولماذا لم يتم تنمية وتعمير سيناء علي مضي السنوات السابقة حتي أصبحت ملجئا للبؤر الارهابية ؟

عدم تنمية سيناء يرجع لسببين, السبب الأول أنه كان من الصعب تنمية سيناء بسبب ندرة المياة بها, فإذا كانت مصر لديها فقر مائي بالنسبة للسكان بشكل عام, ولذلك لم يكون لدينا المقدرة لتنميتها وتعميرها, بسبب ارتفاع التكلفة,

والسبب الثاني لعدم تنمية سيناء هو الأمن غير كافي في سيناء وهي منطقة دار فيها حروب , ولذلك لم يكون بها استثمار ( فمن المعروف أن رأس المال جبان ) ولذلك لا أحد سوف يقوم باستثمار أمواله في منطقة غير ءامنة,  ولذلك فمن الضروري وجود تنمية حتي ولو كانت بعناصر ضعيفة فيما يتعلق بالتعليم والصحة,

قواتنا المسلحة تعد من أقوي عشر جيوش علي مستوي العالم, بل و تمتلك احدث النظم والمعدات القتالية فى العالم للكشف عن تواجد الارهاب  والقبض عليهم أحياء .. فهل هناك حسن استخدام للمعدات الموجودة أم هذه المعدات مازالت قدرتها محدودة ؟

هذا لم ينضبط علي قواتنا فقط , بل الارهاب حدث في أماكن متطورة أيضا ولديها معدات حديثة ومتطورة , والارهابي يعي هذا جيدا ولذلك نجد الارهابي يعمل لنفسه نوعا من الحماية أو الإخفاء, واستخدام المساء في تغطية كثير من عناصر الارهاب .

وتساءل اللواء مسلم هل نحن  استفدنا استفادة قصوي من الأجهزة التي لدينا ؟؟! .. فأنا أعتقد أن القيادة لدينا مشغولة للاجابة علي هذا السؤال .

هل تتهم قطر أنها وراء حادث ارهاب رفح ؟

ليس مسئولية مباشرة لدولة قطر, ولكنها مشاركة ضمن المخطط العام الذي يستهدف الأمن القومي المصري, وما حدث في رفح من ضمن الخطط التي تستهدف أمن مصر

رأيك عن الوضع الأمني في مصر ؟

قطعا هو ليس في أحسن حالاته  ويواجه حالات صعبة من الارهاب من الواضح أنه يوجد لها أيدي لتغذيتها, وقد عبر عن ذلك رئيس الجمهورية حين قال ذلك في مؤتمر القمة العربية الاسلامية الأمريكية وقال ليس فقط الارهاب هو من يقومون بالعملية الارهابية بل كل من يمول الارهاب ويساعده فهو ارهابي .

لا بفوتنا الحديث ونحن في شهر يوليو  .. فماذا تعني ثورة يوليو 52 للواء طلعت مسلم ؟

ثورة يوليو 52 هي الثورة الوحيدة في تاريخ مصر, وهي الثورة الوحيدة التي حولت أكثر من 80% من سكان مصر من أجراء إلي ملاك, وهذا هو مفهوم الثورة بالنسبة لي هي تغير اجتماعي و قد سميت حينذاك بالحركة المباركة .


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv