Thursday, April 9, 2020
7:10 AM
   
 
حوار مع
 
المخرج محمد فاضل
  الإثنين 03 يوليه, 2017  
   


المخرج الكبير محمد فاضل 

عبد الناصر لم يكن إخوانيا ولا يوجد ما يسمى بالفن المحايد

وحيد حامد سينارست كبير قدام أعمالا وطنية ولهذا مسئوليته مضاعفة

المسلسل قدم قادة الجماعة بصورة رومانسية

حسن البنا "بهلوان" لم يقدم أى شيئ لصالح الإسلام

أجرى الحوار محمد قاياتي

هو واحد من أباء الدراما المصرية ، بصماته على شاشتي السينما والتلفزيون جزء من تاريخ الإبداع المصري ، شكلت أعماله وعي ووجدان أجيال متاعقبة على مدار أكثر من 60 عاما قضاها في محراب الفن واقفا خلف الكاميرا ، وقدم الكثير من النجوم في مصر والعالم العربي ، أنه المخرج الكبير محمد فاضل صاحب ناصر 56 وسنوات الحب والملح والسائرون نياما ويأتي النهار والعائلة والناس وكوكب الشرق وللعدالة وجوه كثيرة وما زال النيل يجري والنوة والراية البيضا وعصفور النار ورحلة أبو العلا البشري والمحروسة وحب في الزنزانة وغيرها عشرات الأعمال التي وضعت أسمه في سجل كبار المخرجين في مصر والعالم العربي .

بعد الجدل الكبير الذي أثاره مسلسل "الجماعة 2" والذي اعتبره الكثيرون تشويها للتاريخ وقادة ثورة يوليو خصوصا الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، يتحدت المخرج الكبير محمد فاضل عن رؤيته للمسلسل .

• ما رأيك في مسلسل الجماعة 2 الذي قدمه السيناريست وحيد حامد ؟

أولا وحيد حامد أحد الكتاب الكبار الذين ساهموا في تقديم أعمال وطنية ، وله اسهاماته البارزة خاصة في التصدي للجماعات الإرهابية والمتطرفة ، وله موقف معلن من جماعة الإخوان ، وأنا لست مؤرخا ولكن ما رأيته في المسلسل يتناقض مع التاريخ الذي نعرفه جميعا عن جمال عبد الناصر وقادرة ثورة يوليو كما يتناقض أيضا مع تاريخ جماعة الإخوان .

• أليس تاريخ وحيد حامد يضعه في مسئولية أكبر ؟

بالطبع مسئولية وحيد حامد مضاعفة لأنه شخص واعى ومثقف ، كما أنه كان يجب عليه الرجوع لأكثر من مؤرخ لهم  باع في التاريخ الحديث لمراجعة المسلسل ولا يقتصر على شخص واحد مهما اتفقنا او اختلفنا على كفاءته .

• البعض يقول أن المسلسل مسئولية كاتبه وهي وجهة نظر وليس تاريخا ؟

لا يوجد ما يسمى بالفن المحايد ، الفن ينقل رسالة تبقى فى ذاكرة ووجدان الأجيال القادمة ، وعلى القائمين على أي عمل فني أن ينتبهوا إلي أن ما يقدمونه يشكل هذا الوعي ، والأفلام والمسلسلات بالذات تعيش فترة زمنية أطول من اي كتاب أو مقال صحفي ومن هنا تأتي خطورة وأهمية دور الفن .

• الإخوان اصبحت جماعة منبوذة فلماذا الخوف من تقديم شخصياتها على الشاشة ؟

بالعكس أنا مع تقديم تاريخ جماعة الإخوان ولكن يجب تقديمه بالصورة الصحيحة التي تتفق مع الواقع ، فليس من المعقول أن جماعة قمات بكل هذه الأعمال الإرهابية في الماضي والحاضر خاصة منذ عام 2011  ثم نقدمها بهذا الشكل .

• ما هي الصورة التي تقصدها

وحيد حامد قدم شخصيات الجماعة بصورة رومانسية لا تتناسب مع أعمالهم الإرهابية ، أنظر مثلا إلي شخصية سيد قطب التي قدمها المسلسل ككاتب كبير بالمخالفة للحقائق التاريخية ، أيضا شخصية زينب الغزالي في المسلسل تتناقض مع  الحقائق التاريخية المعروفة عنها .

• هل تقصد أن المسلسل انحاز للإخوان ؟

لا توجد دراما بدون هدف  وأنا فقط اتساءل هل قصد المسلسل تبييض وجه الإخوان .

• ماذا عن انتماء عبد الناصر للإخوان ؟

هذا خطأ كبير يتناقض مع التاريخ والواقع فعبد الناصر لم يكن يوما إخوانيا ، بل أن الجماعة انتهت تقريبا في عهده ولم يعد لها وجود أو تأثير ، ولو كان هناك أي دليل على انتماء عبد الناصر للإخوان لكشفه الغرب فورا ، وعلى الجمعية التاريخية الرد على ما جاء في مسلسل الجماعة بخصوص عبد الناصر .

• لكن المسلسل تمت مراجعته من قبل أحد المتخصصين في التاريخ ؟

مع احترامي للجميع لكنني اتساءل لماذا لم يلجأ وحيد حامد إلي مؤرخين موثوق بهم لمراجعة المسسلسل .

• لماذا إذن الهجوم على عبد الناصر من وجهة نظرك ؟

ما يحدث هو تحطيم للرموز الوطنية أمام الأجيال الجديدة ، لكن انجازات عبد الناصر وتاريخه تستطيع الدفاع عنه جيدا . 

• كيف ترى حسن البنا الذي يقدمه الإخوان كرمز مقدس لهم ؟

حسن البنا "بهلوان" لم يقدم أى شيئ لصالح الإسلام والمخابرات البريطانية جندت البنا لإنشاء جماعة الإخوان، وحتي الآن العلاقة بين بريطانيا وجماعة الإخوان تعطل محاربة الإرهاب .

• ما هو تقييمك لمعالجة الدراما للحرب مع الإرهاب ؟

الدراما المصرية لم تقدم ما يدل على أن مصر في حالة مواجهة مع الإرهاب، والأعمال المقدمة لا ترقى إلي مستوي ما نواجهه من مخاطر .

• ما هي الأعمال التي نالت اعجابك في مسلسلات هذا العام ؟ 

واحة الغروب والزيبق ولا تطفئ الشمس من أفضل أعمال رمضان


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv