Friday, April 10, 2020
8:07 AM
   
 
حوار مع
 
الفنانة إلهام شاهين
  الإثنين 05 يونيو, 2017  
   


الهام شاهين: "الهلفوت" هو النقلة الفنية فى مشوارى مع الزعيم

آرائي السياسية لا تخفينى وان كانت جريئة..

كاملة أبو ذكرى من اهم مخرجين السينما حاليا

خليفتى في الفن منى زكي.. منه شلبى.. هند صبري

حادث الكنيسة البطرسية أدخلنى في حالة عزلة لفترة

أتمنى تجسيد  الملكة "حتشبسوت" و"شجرة الدر


هبة شوقى

الهام شاهين فنانة تبدو جريئة وقوية للوهلة الأولى إلا أنها تتمتع برقة وعذوبة وإنسانية نفتقدها في كثيرات ممن نرى فيهن الرقة تظهر على ملامحهن وتصرفاتهن ولكن أمام الكاميرا فقط، وفى الحقيقة فهى شيء آخر غير الذي رأيناه، الهام شاهين خلال حديثى معها تحفظت بعض الشيء نظراً للهجوم الذي يقع عليها بين الحين والآخر، إلا أنها بدت لى بسيطة في الحديث وفى وصف ما تشعر به دون خوف وعفوية طبيعية لا تخشي اللوم.

وفى خلال حديثها... قالت أنها مثل كل بنات مصر الجارة والأخت والصديقة والقريبة، وهي كذلك حقاً، وبالرغم من نضجها الفنى والإنسانى إلا أنها لا تزال تعش جمال مراهقة الفتاة، ولا أقصد بالمراهقة أنها في المشاعر أو أنها تعش سذاجة بنت الـ16 عام،  ولكن ما قصدته أنها لا تتغير داخلها تلقائية الفتاة الصغيرة، عندما تتحدث اليها تشعر بالأم والابنة في ذات الوقت.

فيلم يوم للستات كنت المنتجة له ألم تخشي من عدم نجاحه جماهيريا أو تخشي الخسارة المادية خاصة لأنه يناقش قضايا المرأة ومثل هذه النوعية من الأعمال ربما تكون غير تجاريا ومعرضة للخسارة المادية؟

لا أًقدم على عمل وأنا خائفة منه، ولم أحسب لها مسبقاً، وما يعنيني أن الجمهور تقدر العمل ويحترمه، وقالت : "أنا حساباتى مختلفة وليست مادية فقط وطول عمرى وأنا أدافع عن قضايا المرأة وليس فقط في فيلم "يوم للستات" ولكن أقدم ما أؤمن به والنجاح أوالفشل ليس بيدي.

هل "يوم للستات" حقق ايرادات أم لا؟

مازال الى الآن لم يحدد بعد نظراً لأنه في بداية عرضه بعد ما عرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولى وحصوله على جائزة بالمهرجان، كما عرض في مهرجان دبى السينمائى.

قرارك وتوجهك للإنتاج هل جاء نتيجة عدم عرض أدوار مناسبة لك؟

لا ، العام الماضي عملت "ريجاتا" وكان دور مناسب لى مع المخرج محمد سامي، وهناك أعمال أؤمن بها وبقضاياها وأريد أن تضاف لى ولتاريخى الفنى، وأنتجت أعمال لها قيمتها وأكون قد قدمت للسينما المصرية شيء محترم وكما أعطتنى السينما المصرية أريد أن أعطيها أيضاً.

ما سر اهتمامك بقضايا المرأة بشكل واضح؟

أنا امرأة، ولابد أن أقدم في أعمالي قضايا مهمة للمرأة ولا توجد قضية لإمرأة ليس بها شخصية رجل، أنا فيلمي "يوم للستات" ولا أستطيع أن أقول أنه يناقش قضايا تخص المرأة فقط فيوجد خمس نجوم رجال كلهم أبطال ولديهم قضايا هامة "محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، وإياد نصار، أحمد الفيشاوي، أحمد داوود" خمس نجوم من كل الأجيال كل واحد منهم يعبر عن جيله.

لماذا الهام شاهين منذ سنوات بعيدة عن الدراما الرمضانية على عكس فنانات جيلك مثل يسرا وليلى علوي؟

أنا متواجدة ولكن ليس بالضرورة أن أتواجد كل عام ممكن كل عامين أقدم عمل على حسب ما يعرض، ورغم ذلك فأنا قدمت العام الماضي "ليالي الحلمية 6" وقبلها بعامين قدمت "نظرية البواخة" وقبل ذلك بعامين أيضا كانت "قضية معالى الوزيرة"

بما أنك ذكرتى "ليالي الحلمية 6"، فهناك نجوم رفضت أن تشارك في هذا الجزء نظراً لرحيل الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة من أبرزهم الفنان يحيي الفخراني والفنان صلاح السعدنى؟

أستاذ يحيي الفخرانى وصلاح السعدنى في الجزء الخامس وصلوا لسن الثمانين فلم لم يكن لهم تواجد في الأحداث لأننا أضفنا 10 سنوات للأحداث فكان سيكون عمرهم 90 عام وفى هذا العمر ما الذي نتوقعه أن يقدم لنا سيكون الدور مهمش ولهذا اتوقع أنهم رفضوا لهذا السبب، ولم نبدأ من حيث توقف الراحل أسامة أنور عكاشة لأننا جميعا تغير شكلنا وكبرنا فكان لابد وأن نراعي هذا.

وكانت النجمة صفية العمري أصغر منهما وعندما ظهرت في العمل كانت قد وصلت لمرحلة متقدمة وكانت فى مشاهدها تعانى من مرض "الزهايمر" وتائهة تجوب فى شوارع القاهرة ضمن أحداث المسلسل.

ما تعليقك على هجوم الجمهور للجزء السادس من "ليال الحلمية" وتشويه الصورة الجميلة للأجزاء السابقة؟

هذا حقيقي لأن هذا الجزء يعبر عن عصر نحن نرفضه ونرفض أخلاقياته وهو ما أحدث لنا صدمة منذ أول حلقة وهذا التغيير ليس سببه الكتابة أوتغير الكاتب أو من مخرج لمخرج ولكن التغيير كان في الأحداث وفي الزمن وإختلاف العصر فإن الجزء السادس يتحدث عن الزمن الحالي وتأتى ضمن أحداثه "ثورة 25 يناير"، فهذه سمات الشارع الآن حيث أن المبادىء الأخلاقيات تغيرت وأصبح بالعمل أشياء كثيرة نحن نرفضها وبالتالي عندما نراه على الشاشة تغضبنا.

مثال على ذلك قهوة الحلمية التى كانت رمز لأولاد البلد المحترمين فعندما عاكس هشام سليم حنان شوقى وقال لها "ايه يا قمر" فهي عادي بالنسبة لنا الآن ولكن في الأحداث "أخذوه الى القسم وحلقوا له شعره ليعرف الجميع أنه أخطأ كنوع من العقاب له"، على عكس الجزء السادس، بدأنا الحلقة الأولى بمشهد بنت تمر في الشارع وتعرض لسرقة شنطتها ولم يتحرك أحد ومن يجلسوا على نفس القهوة التى ثارت في زمن آخر، البعض منهم يشاهد كليبات تافهة والآخر يتعاطى المخدرات وهذه سمات هذا العصر أن الشباب أصبح مغيب طيلة الوقت ويتشاجرون على أتفه الأسباب، حتى اللغة تغيرت وأصبح هذا الجيل يتعامل بكلمات وألفاظ غريبة علينا، الجزء السادس يوضح الفرق بين الأجيال وقد ايه افتقدنا جمال عصر مضى.

ما هو أول تعاون بينك وبين كاملة أبو زكري وكيف كان؟

أول تعاون كان فيلم "واحد صفر" من انتاج "جهاز السينما" أرسلوا لى السيناريو وجلست معى كاملة أبو زكري ومريم ناعوم، وقلت لهم أنا معكم فورا، وقالوا لى هذا الفيلم ليس بطولة مطلقة وأنت تأخذين بطولة مطلقة ولكنه ستكون البطولة جماعية، قلت لهم بالعكس أنا أرحب جدا بالبطولة الجماعية، وكان العمل مقسم على أربعة سيدات، وكنت سعيدة جدا بالدور وكاملة تضيف تفاصيل للشخصية تدل على وعي شديد، وتهتم بكل تفاصيل الممثل، كصوته، وحركته، وتعبيراته، فهي مخرجة متميزة وجميلة.

كانت الهام شاهين تعتاد أن تناقش والدتها في رأيها فى السيناريو والدور الذي تقدمه حدثينى عن تفاصيل آخر عمل أخذتى رأيها فيه؟

كان آخر عمل "خلطة فوزية"، وقالت لى الدور حلو وجديد "اعمليه" وشجعتنى عليه ولكنها لم تشاهده لأنها رحلت، وبعدها كان فيلم "واحد صفر".

حدثينى عن تعاونك مع ايناس الدغيدي وهل أضاف لك ؟

قدمت معها فيلمين من أجمل وأنجح أفلامى، "لحم رخيص" و "دانتيلا"، وعن فيلم "دانتيلا" كان مع محمود حميدة ومحمود قابيل وحصل على جوائز عديدة وسافر مهرجانات كثيرة.

زمان النقاد والجمهور قالوا عنك أنك خليفة سيدة الشاشة العربية فما هي خليفة الهام شاهين؟

"ده كان زمان قوي"، فى هذا الجيل ممكن يكونوا أفضل من الهام، مثل منى زكي، منه شلبى، هند صبري، كلهم متميزين وان شاء الله يكونوا أفضل مني، وكل جيل فيه نجومه المتميزين.

ماذا عن سينما السبكي بالنسبة لكى وهل من الممكن أن تشاركي فيها؟

بالفعل شاركت العام الماضي فيلم "ريجاتا" انتاج محمد السبكي، وكان معى محمود حميدة وعمرو سعد، وكان عمل جميل جدا وحقق نجاح كبير.

من له الفضل فى حياة إلهام شاهين؟

انسانيا أمي طبعاً أول حد له الفضل علي في كل شيء ، وفنياً كان أستاذ يدرس لي في معهد الفنون المسرحية، وعندما تخرجت من المعهد أخذني لأشارك في مسرحية "حورية من المريخ".



وماذا عن أول فيلم سينما و من رشحك له؟

هما عرفونى من خلال مسرحية "قرية من المريخ"، وأول فيلم رشحت له كان "أمهات في المنفى" للمخرج محمد راضي، وقصة دكتور يوسف جوهر وبطولة مع عادل امام، ومن رشحنى لهذا الفيلم هو أستاذ محمد راضي

هل قدمت الهام شاهين شخصية تشبها في الحقيقة من خلال أعمالك؟

لو عرضت علي شخصية شبهي فلن أقدمها

لماذا؟

لأنها لا يكون فيها ابتكار ولن يكون فيها مجهود ممثل

ألا ترين ان الشخصية ان كانت تشبهك ستقدمينها أفضل لأنك لمساها وعارفة تفاصيلها؟

لا الجمهور يرانى في لقاءات ويراني بطبيعتي إذا فلماذا أقدم شخصية تشبهني، ما هو الجديد للجمهور أنا أرى أنه يجب أن يراني الجمهور كل مرة بشخصية مختلفة غير التى شاهدني عليها من قبل يجب أن يفاجئ بدور جديد كل مرة هذه هى قدرة الفنان على التلون والنجاح الحقيقي، ورغم فإن كل شخصية أقدمها فهي فيها جزء منى وليست تشبهنى تماماً.

يوم حادث "الكنيسة البطرسية" عندما تحدثت اليك صوتك كان مختنق وقلتى لى سأخذ أجازة من كل شيء والآن ما وصفك لما يحدث من عمليات ارهابية؟

أنا انسانة وبالفعل ابتعدت فترة وأكون في أسوأ حالاتى عندما أرى نفوس بريئة تزهق هدر، ومشهد الدم يدخلنى فى حالة أشعر وكأننى في حالة تخبط وضياع وأدين كل عمل ارهابى.

ألا ترين أن آراءك السياسية جريئة وربما عرضتك لبعض المشاكل ألم تخشي على ذاتك؟

أنا أقول الذي أشعر به دون تفكير أو أي حسابات، ولو خوفت يبقى ما أسكت لكن طالما قلت يبقى أنا لم أخف من شيء أو من أحد.

ما هى المقولة أو الحكمة التى تؤمن بها الهام في حياتها؟

"من جد وجد" ، منذ أيام دراستى ومنذ أن كنت في المعهد العالي للفنون المسرحية كان عندي دراسة وبالليل عندي مسرح، كان ممكن أقول أنا أتعب نفسي ليه دلوقتى لكن لا كان عندي اصرار وطموح، "أنا تعبت جدا كي أكون الهام شاهين وكي أصل الى ما وصلت اليه الآن".

كل فنان لديه طمع فنى ودائما يشعر أنه مازال ينقصه دور لم يفعله فما هو الدور أو الشخصية التى تريد الهام شاهين أن تؤديها ولم تأت اليها؟

هما دورين تمنيت أن أؤديهما الأولى شخصية الملكة "حتشبسوت" وهو عمل تاريخي وكان مشروع بالفعل فيلم سينما ولكن لم يكتمل لوفاة مخرجه يوسف شاهين، والثانى كان مسلسل "شجرة الدر"  مع نادية الجندى ولكنه توقف أيضا  نظراً لأن انتاج مثل هذه الأعمال يحتاج انتاج ضخم.

ولما لا تفكري بإنتاجهم بمشاركة جهات انتاجية معك؟

الأعمال التاريخية تحتاج انتاج ضخم ولم أستطع فعل هذا "أنا أتحكم في الذي أستطيع انتاجه بمفردي".

في بداياتك هل أثر جمال وشكل الهام شاهين أثر عليها سلباً؟

أنا لست امرأة جميلة الجمال المبهر المتفرد، الذي ساعد على نجاحى أننى أشبه أى بنت ممكن أن تراها  في الشارع ملامحى مصرية ولا أشبه الغرب يوجد نوع معين من الجمال ممكن أن تحصر الفنان في أدوار معينة، وبالتالي رأى في المخرجين أننى أستطيع أن أؤدي جميع الأدوار منها الفلاحة والصعيدية، أن أشبه بنات مصر الأخت والجارة والصديقة

هند رستم قدمت لنا أدوار الغراء دون أن تظهر جسدها؟

هند رستم تؤدي الاغراء بكل تفاصيلها وليس بجسده، كانت تؤدي الاغراء بصوتها وحركتها، وتؤيه دون افتعال، لكن عندما يصبح الاغراء مفتعل ألغى جمال وأنوثة المرأة وهند رستم كانت ترتدي جلباب وتبدو مغرية سواء بمكياج أو بدون في كل الحالات هى ربنا خلقها كده ، "الأنوثة منحة من الله" ولكن الست التى تتعمد أن تقول أنها أنثى تصبح تفقد أنوثتها وتبدو مصطنعة مهما بلغت نسبة جمالها لم تصل للناس، جمال الأنثى في تلقائيتها وعفويتها.

هل عرض عليك أدوار اغراء ورفضت ؟

أنا لبست مايوه في الأفلام ما أكثر من ذلك ، مثل فيلم "دانتيلا"، ممكن أن نرى مشاهد خاصة وليس لها علاقة بالإغراء المشاهد ليس لها علاقة بالإغراء ممكن واحدة  تقدم مشهد بين زوج وزوجة وهى مش مغرية، وممكن أكون لابسه لبس مكشوف وأنا لست مغرية وهنا يكون المشهد هنا ليس لهدف الاغراء بل للحبكة الدرامية، هذا جزء درامى عادى، ولكن الإغراء أن تشعري بجماليات الأنوثة الغير مقصودة".

أول دور في حياتك الفنية شعرتى بعده أنك فنانة محترفة؟

لا، كل عمل أضاف لى خبرة و احترافية الفن تأتى بالتدريج ويصبح الفنان أعمق وأكثر خبرة وليس مع عمل واحد، وعندما يزيد العمر عندما أشعر أننى أفضل.

ماهو الدور الذي أحدث نقلة في حياتك الفنية؟

فيلم "الهلفوت" كان نقلة في مشوارى الفنى، ودائما المخرجين يرون في البنت الهادية الناعمة مثل دورى في "لا تسألنى من أنا" و "العار" الى أن جاء  دوري في "الهلفوت" الجمهور استغرب من الفتاه الناعمة الرقيقة التى تعمل دور بائعة في الشارع والمتمردة، فهذا الفيلم تحديدا عمل لى اضافة، ولأن طبعا كانت البطولة لعادل امام، وكان أول مرة أخذ جائزة في حياتى كانت عن دوري في  فيلم "الهلفوت".

حدثينى عن تجربتك مع عادل امام وما الذي أضافه لك؟

تجربتى مع عادل امام كان أول عمل لى في السينما وأول وقوف لى أمام كاميرا سينما في فيلم "أمهات في المنفى" كان بطولة عادل امام وإخراج محمد راضى، وأول نقلة كبيرة في حياتى ووضع اسمى كنجمة سينمائية كان في فيلم "الهلفوت" أيضا مع عادل امام  وعلى المستوى الإنسانى فهو صديق عزيز و "راجل أستاذ في الفن وكلنا بنتعلم منه".

عندما تصل الهام شاهين لدرجة تجعلها تنعزل عن كل الناس من هى الصديقة التى تلجأ اليها وتحكى لها ؟

أقرب صديقة لي ولقلبى هي الجميلة "هالة صدقى" وقضينا مراحلنا الفنية سويا نظراً لأننا بدأنا مع بعض ومن نفس الجيل وهى صديقتى من أيام الدراسة بأكاديمية الفنون ويسرا أيضاً صديقتى جدا وبوسي زوجة الراحل نور الشريف وهن أقرب صديقاتى وأحكي لهن دون أي خجل أو خوف، وأيضاً لدي صديقات من خارج الوسط الفني كما أن الاعلامية بوسي شلبي من أقرب صديقاتى لأننا تربينا سوياً وتربطنا صلة قرابة.

كل من تحدثتى عنهن صديقاتك وقلتى أنهم مقربين جدا اليك ولكن فى حياة كل منا يظل شخص واحد قادر على أن يخرجنا من حالتنا الحزينة أو الثائرة من تكون أو يكون؟

مجرد ما تفضفضي وتقولى ما بداخلك هو وحده قادر على اخراجك من الحالة التى كنتى عليها لأن البوح بما في داخلنا يكن كما أنك ذهبتى لطبيب نفسي وليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص قادر على حل مشاكلك ولكن مجرد الفضفضة تخرجنى من الحالة التى كنت عليها وفى النهاية أنا أجلس مع نفسي وأفكر فى المشكلة التى أواجهها وأقول لذاتي "هل الحزن سيحل المشكلة أو سيغير واقع وفي النهاية أستطيع أن أعالج روحي من هذه الحالة.

من هى بنت الهام شاهين من الفنانات ؟

"ميرنا المهندس" رحمة الله عليها، وشيري عادل، ناهد السباعى، وهبة مجدي، جميعهن أحبهن وأعتبرهن بناتى.

ما هى مواصفات الرجل عندك؟

لا توجد مواصفات محددة، الواحدة اذا أحبت ممكن أن يكون غير كل ما تمنت، الحب والعاطفة لا يرتبطن بمواصفات معين أو حسابات عقلية، المشاعر شيء قدري جداً، وكلمة راجل واحتواءه للمرأة أنا لا أفرق في هذا الجزء بين الرجل والمرأة فالمرأة أيضاً من الممكن أن تحتوي وتتحمل المسئولية وهذه المواصفات ليست قاصرة على الرجل فقط، لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة في العطاء.



ما عيوب الهام شاهين؟

عصبية ومتسرعة وصريحة زيادة عن اللزوم "صراحة فيها جرأة" والمشاكل التى تأتى نتيجة لهذا فلا أعتبرها مشاكل "أعتدت عليها".

ألم تشعرين يوما أن النجومية والحياة الفنية أخذت من حياتك الخاصة؟

لا لم أشعر، لو تتحدثين عن الزواج فممكن أن تتزوج المرأة العادية وتطلق، وفي الحياة الفنية توجد فنانات كثيرات تزوجن ويعشن حياة طبيعية، لم أشعر يوما أننى أهدرت حياتي الحياة اختيار وأنا اختارت حياتى كما هى الآن  ومن تقول الفن أو العمل أخذها من أن تعيش حياتها الشخصية "فأنا أرى أن هذه هي الشماعة التى يعلقن عليها مشاكلهن".

كلمينى عن العائلة في حياة الهام شاهين وما تمثله؟

العائلة شيء مهم جدا أنا طول حياتى أعيش مع عائلتي ولم أبتعد عنهم نعيش في منزل واحد "بيت العائلة"، لدي من الأخوات بنتين وولدين، لا أستطيع الابتعاد عن عائلتي وأبناء أخواتى أرى فيهم نفسي وطموحي وأتمنى أن أراهم في مكانة أفضل منى "هكذا تتمنى الأم في أبناءها"، أنا لا أشعر بالوحدة لوجودهم في حياتي.



 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv