Thursday, April 9, 2020
7:01 AM
   
 
حوار مع
 
الاعلامي حمدي الكنيسي رئيس نقابة الاعلاميين
  الأربعاء 29 مارس, 2017  
   


نقابة الاعلاميين هي رأس الحربة في قوانيين الاعلام

الاذاعة المصرية لعبت في الوطن العربي دوراً حيوياً في تشكيل وجدان المواطن


أجرت الحوار ... هدي الملاح





الاعلامي حمدى الكنيسى رئيس الإذاعة المصرية الاسبق, عمل خبيرا دوليا لدي اليونسكوا عام 1975 , وتم اختياره مستشارا اعلاميا لمصر في لندن ونيودلهي عام 85 , وامين عام مهرجان القاهرة للاذاعة والتليفزيون الذي تغير أسمه فيما بعد إلى مهرجان القاهرة للاعلام العرب, وكان عضوا في مجلس الشعب و كان من أكثر البرلمانيين احتراما، و لكنه عزف عن تكرار التجربة و لم يترشح في دورات برلمانية أخري .

حصل  الكنيسي على العديد من الجوائز والأوسمة فقد منحه الرئيس السابق محمد حسني مبارك  وسام الجمهورية تقديرا لأدائه كمستشار إعلامي لمصر في نيودلهي كما نال درع التفوق من وزير الاعلام عندما تطوع للعمل مراسلا حربيا للإذاعة أثناء حرب أكتوبر

لماذا لم تنطلق نقابة الاعلاميين

نقابة الاعلاميين حلم مراوغ كلما اقتربنا  من تحقيقه تطرأ ظروف تحول دون قيام النقابة ولكن بفضل الارادة السياسية كانت لنا نقابة وتبدأ وقائعها منذ وأعتقد علي ما تم التوافق حوله من الزميلات والزملاء وأعضاء اللجنة التأسيسية للنقابة, فالحمد لله كان اختيار موفق ولقي قبول من الجميع, وهذا القبول تقابله التزام بالعمل ليل ونهار علي لكي ننطلق بالنقابة من خلال جمعية عمومية وبقية الخطوات .

ونحن الأن  في انتظار تحديد الموقف ربما تكون الترشيحات تنتظر أيضا نقابة الصحفيين بمجلسها الجديد وأيضا هناك سببا في غاية الأهمية وهو قد يدعوا إلي أن يتم الترشيح في نطاق من السرية الكاملة.

ولماذا يكون في غاية السرية ؟

لأننا عند الاختيار يتم اختيار ضعف العدد المطلوب وقد أعلنا 4 أسماء للمجلس الأعلي للصحافة والاعلام, و4 للهيئة الوطنية, ويتم اختيار عدد 2 من كل مجموعة .

ما هي الشروط التي تتوفر لدي الاعلاميين لإلتحاقهم بنقابة الاعلاميين ؟

لا بد أن يكون يكون عمله الأصلي هو الإعلام المرئي والمسموع وأن يكون حاصلا علي مؤهل عال, ويقيد بجدول تحت التدريب بعد مضي  عامين بتعاقد معتمد من إحدي المؤسسات الإعلامية المرئية أو المسموعة العاملة والمعتمدة في المجال والخاضعة لقانون الاستثمار المصري .

أما بالنسبة لخريجي كلية الإعلام يقتصر التدريب علي عام واحد

وما هي رسوم العضوية لكل اعلامي ؟

رسم العضوية لكل إعلامي مصري يعمل بوسيلة إعلامية مصرية1000 جنيه واشتراك سنوي250 جنيها, بينما يقيد أو يحصل علي العضوية كل إعلامي مصري يعمل لدي وسيلة إعلامية عربية أو أجنبية معتمدة بحيث تتوافق مع المعايير المهنية والوطنية والقومية وبما لا يتعارض مع ميثاق الشرف الإعلامي ورسم العضوية1500 دولار والاشتراك السنوي250 دولارا

هل ستقتصر نقابة الاعلاميين علي المذيعين فقط ؟ 

العضوية العاملة للنقابة هو المذيع, مقدم البرامج, المحرر المخرج والمراسل , المعد, المندوب, المحرر المترجم وفقا لما جاء بالمادة رقم واحد في القانون .

وبالنسبة للإعلامين الأجانب هل ستنطبق عليهم نفس شروط الاعلاميين المصريين ؟

الإعلاميون الأجانب والعرب الذين يعملون في الإعلام المصري يحصلون علي تصاريح بالعملة الأجنبية تقدر قيمتها بـ5% من قيمة التعاقد أو خمسة آلاف دولار كحد أدني لموسم التعاقد الواحد

هل يجوز للإعلامي الالتحاق بنقابة الاعلاميين وقد يكون مقيدا بنقابة أخري ؟

من يكون عضوا بنقابة مهنية أخري لا يحصل علي العضوية العاملة ولكن يحق له الحصول علي عضوية النقابة كمنتسب ويحصل علي العضوية العاملة بالنقابة إذا تنازل عن عضويته العاملة بالنقابة الأخري

ذكرت في تصريحات أن نقابة الاعلاميين هي رأس الحربة .. فلماذا تعتبر ان نقابة الاعلاميين هي رأس الحربة في قوانين الاعلام ؟

لأنها تتصل مباشرة بأخطر وسيلتين اعلاميتين وهما الاذاعة والتليفزيون لأنهما الاقرب والاسهل في الوصول لأكبر شريحة من الشعب يدخلان البيوت دون اذن ولا يتطلبان مهارات القراءة والكتابة ونحن نعاني من نسبة امية تزيد عن نصف عدد السكان ومن السهل التأثير من خلال التليفزيون خاصة مع ضعف العمق الثقافي الذي يمكن المشاهد من فرز المحتوي الذي يبث من خلاله وسيأخذ المعلومات بشكل مسلم به، وما يحدث من الاعلام ليس به اي منطق الآن وأتمني استخدامه بحرفية انقاذا لمصر وليس من اجل صورة الاعلام وللعرب .

فجميع الدول العربية وحائط الصد هو وعي الشعب واستعادة الاعلام لدوره المسئول و استعادة توازنه لان الحرب تتزايد ضدنا كلما زادت انجازاتنا كما قال الرئيس السيسي لأن الاعلام هوخط الدفاع الاول فهويحرك الناس خاصة ان التكنولوجيا الحديثة اعطت للاعلام قوة .

وما الدور المفروض ان تلعبه نقابة الاعلاميين للقضاء علي هذه العشوائية ؟

الدور مرتبط بمعني ومفهوم النقابة فهي التي تصدر ميثاق الشرف الاعلامي ومدونة السلوك المهني وتراجع وتحاسب عن التجاوزات وتوجه للمخطيء تحذيرا ثم انذارا ثم ايقافا عن العمل واخرها الشطب الذي يمنع الاعلامي من ممارسة عمله بشكل نهائي

ننتقل إلي نقطة أخري ألا وهي مازلنا اليوم في عصر الانتر نت والتكنولوجيا إلا لا يزال الراديوا رفيق الكثيرين .. إلي أي مدي نلخص الدور الرائد للاذاعة قديما ؟

دور الإذاعة الرئيسي بدأ مع انطلاقها في العشرينيات من القرن الماضي,  فالاذاعة هي التي نقلت الأحداث بمواصفاتها, ومقوماتها الخاصة بالشكل السريع, كما أنها لعبت في الوطن العربي دوراً حيوياً في تشكيل وجدان المواطن، وحشد الجماهير العربية وراء القضية المتعددة, والدليل علي ذلك أن تخصيص اليونسكو يوماً عالمياً للاذاعة اعترافاً عالمياً بأنها لا تزال تمارس دورها الهام حتى اليوم . 

كبف تطورت الاذاعة قديما وحديثا وكيف تستفيد من التكنولوجيا وكيف تتمدد في ظل هذه الظروف ؟

الاذاعة سبقت بالفعل بالرغم من المنافسة الشرسة من القنوات الأرضية والفضائية ثم دخول الانترنت أيضا , إلا أنها صمدت لأنها تمتلك مقومات خاصة بها تماما, فالاذاعة لا يتطلب أن تتفرغ لها تماما كما يحدث مع التلفزيون فهي تعتبر مثل الصديق أو الأنيس غير الأناني


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv