Thursday, April 9, 2020
7:40 AM
   
 
حوار مع
 
الفنان والمخرج مصطفي الدمرداش
  الأربعاء 29 مارس, 2017  
   


باقة ورد لكل أم بمناسبة عيدها رغم أننا لا نستطيع أن نوفيها حقها

السينما بعافية هذه الأيام وتختلف عن السينما زمان



أجرت الحوار .. هدي الملاح





مصطفي الدمرداش ممثل مصري، من مواليد مدينة القاهرة, وابن للفنان والمخرج نور الدمرداش,  ظهر فى بداية السبعينيات وعمل لسنوات طويلة فى المسلسلات الدينية، خاصة مسلسلات منها محمد رسول الله، لا إله إلا الله، القضاء في اﻹسلام، رسول الانسانية، كما قدم عدد من المسلسلات التاريخية مثل الحسن البصري، هارون الرشيد، عمر بن عبدالعزيز، سليمان الحلبي .

بداية .. يرى بعض النقاد  أن الدراما التلفزيونية طغت على السينما والمسرح، فألقتهما في الظل .. ما رأيك ؟ 

هذا الكلام حقيقي وصحيح ، ولكن من وجهة نظري كرجل مسرح أن المسرح يبقى هو أبو الفنون، وظاهرة انحسار الجمهور عن المسرح هي ظاهرة آنية، سيعود الجمهور إلى المسرح، وأنا أرى تباشير ذلك في بعض المحافظات التي نقدم فيها أعمالا مسرحية

أما السينما بعافية فهي  هذه الأيام وتختلف عن السينما زمان من جميع الزوايا سواء الأعمال الكوميدية والتراجيدية و الصعيدي إلي أخره .

حدثنا عن أعمالك المسرحية تمثيلاً وإخراجاً، وعن أفضلها برأيك التي تركت أثراً طيباً ؟

دائما الفنان له محطات في حياته أكثر من العلامات وكانت بدايتي من القضبان مع الفنان محمود المليجي وعبدالله غيث وحسن عابدين فكانت بداية شهرتي وبداية معرفتي من خلال القضبان وكانت من اخراج المخرج أحمد طنطاوي رحمه الله , ويوجد محطة أخري مع المخرج  اسماعيل عبدالجافظ اسمه " بعد العاصفة بطولة الفنانة القديرة عفاف شعيب ثم تتوالي المحطات الكثيرة ما بين الإخراج  والتمثيل, وكذلك الادارة أخذت وقتا طويلا من حياتي لأني كنت المدير المسئول عن المسرح الكوميدي, وأيضا مدير عام مسرح الشباب .

لماذا تركز السينما علي أفلام البلطجة ؟

انا لي وجهة نظر معينة علي هذه النقطة من حيث من يقوم بتقديمها, فعلي سبيل المثال الفنان محمد رمضان أجد أنه انسان موهوب لدرجة عالية بدليل انه فرض نفسه بفنه علي الجمهور وعلي شباك التذاكر , ولكن سوء اختيار الموضوع هو السبب الرئيسي للنواحي السلبية التي لا تعبر عن واقع المجتمع بأكمله وهذا من وجهة نظري سوء اختيار .

أهم الأعمال الفنية التي ستقوم بها في المستقبل ؟

كان يوجد عرض عمل جديد اسمه السبع بنات اخراج المخرج الكبير استاذ محمد المناوي , كما قربت من الانتهاء من  مسرحية سوف تعرض الصيف القادم . وفي نهاية اخراج مسلسل تلفزيوني اسمه عمار يا مصر للكاتب الصحفي ألأستاذ محمد علي .

لماذا لم تفكر في تقديم برامج تلفزيونية مثل مثل الاعلامي معتز الدمرداش ؟

تم عرض برامج تلفزيونية لتقديمها ولكن في الحقيقة لم أهوي تقديم برامج ولكني أعشق الاخراج والتمثيل, بالاضافة ان أخي معنز درس اعلام وبالتالي كانت مهنته مذيع وأنا مهنتي الاخراج ولا أحب مجال الخلط بل أفضل ان كل شخص يعمل في تخصصه , لأني ضد الفنان الذي يقدم برنامج وهو ليس تخصصه بسبب , لأن الفنان ليس مذيع , مع العلم أن هناك فنانين لاقوا نجاحا كبيرا في تقديم البرنامج ولكن من وجهة نظري الممثل ممثل والمذيع مذيع .

هل تريد أن يكون أولادك يعملون بالعمل الفني ؟

عندي ابني أحمد الدمرداش يعمل بالعملالفني وقام بدور" مكرم " ابن الحاج متولي في مسلسل "  عائلة الحاج متولي " بطولة نور الشريف وعمل حضرة المتهم أبي والليل وأخره , ومعي شرين وتعمل مخرجة وتقوم يعمل مسرحي الأن ولدي حفيدة وهي ملك ابنة ابنتي شرين .

ننتقل إلي الحديث في السياسة ورأيك في مشهد السياسي للمنطقة العربية ؟

لا بد من عمل وحدة عربية بين الدول العربية ونحن ننادي بها منذ زمن طويل , وقبل أن يكون هناك وحدة عربية أود أن يكون هناك وحدة بين الشعب نفسه , ولا بد من توحيد الشعب المصري أولا لأن أصبح انشقاق بين الشعب وط هو الذي يعاني من انشقاق, فلا بد من توحيد شعب مصر وشعب سوريا وشعب العراق واليمن فأتمني التوحيد الداخلي للشعوب ثم نقوم بعمل وحدة عربية خارجية بين الدول العربية بعد توحيد الشعوب داخليا .

ماذا نقول في شهر مارس في عيد الأم .. خاصة الفنانة كريمة مختار والتي جسدت أدوار الأم أم لكل الفنانين والمصريين ؟

الفنانة كريمة مختار هي أمي واختي الكبيرة تركت لنا فراغ كبير في العائلة بصفة خاصة و عند الجمهور العربي بصفة عامة , كل سنة وكل أم الشهيد التي ضحت بقلبها فداء للوطن نقول لها كل سنة وهي طيبة , ولولا المرأة ما كانت الدنيا .



 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv