27 مارس, 2017
03:34 م
آخر الأخبار
   
  سياسة وإقتصاد  
موسكو تدرب الأكراد وتربط المصالحة السورية بإقامة مناطق حكم ذاتي لهم
   


الإثنين: 20 مارس 2017

أعلن متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية عن التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول إقامة نقطة تواجد عسكري روسي في منطقة عفرين بريف حلب وتدريب مقاتلين أكراد، بحسب "روسيا اليوم".

ولم تؤكد وزارة الدفاع الروسية النبأ الذي أعلنه ريدور خليل، الناطق باسم وحدات حماية الشعب، موضحا أن الاتفاق تم إبرامه أمس الأحد .

وأوضح أن الوجود العسكري الروسي في هذه المنطقة يأتي في إطار اتفاق بين وحدات حماية الشعب والقوات الروسية العاملة في سوريا بغية محاربة الإرهاب وتدريب القوات الكردية على استخدام أساليب القتال الحديثة.

وجاء في بيان لخليل، نشرته وكالة "هاوار"، أن التواجد الروسي في منطقة جنديرس قرب عفرين جاء بعد اتفاق بين وحداتهم والقوات الروسية العاملة في سوريا في إطار "التعاون ضد الإرهاب وتدريب القوات الروسية لوحدات الحماية على أساليب الحرب الحديثة وبناء نقطة اتصال مباشرة مع القوات الروسية".

واعتبر الناطق الرسمي باسم وحدات حماية الشعب هذه الخطوة بـ "الإيجابية في إطار علاقاتنا وتحالفاتنا ضد الإرهاب في سوريا لاسيما أن قواتنا أثبتت فاعليتها في محاربة الإرهاب وهذا ما دفع بالعديد من القوات للتعاون والتحالف مع وحداتنا".

من جانب آخر، نقلت وكالة "رويترز" عن خليل قوله إن جنودا روس قد وصلوا إلى المنطقة المحددة قرب عفرين مع ناقلات جند ومدرعات.

نائب روسي: لا يمكن تحقيق المصالحة بسوريا دون حكم ذاتي للأقليات

 أعلن رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي أنه لا يمكن تحقيق مصالحة في سوريا دون إقامة مناطق حكم ذاتي للأقليات.

وقال سلوتسكي في حديث للصحفيين اليوم الاثنين 20 من دمشق التي وصل إليها وفد من نواب مجلس الدوما الروسي وممثلون عن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، "سنبحث مع قيادة البلاد والبرلمانيين موضوع الدستور، والقضايا الأساسية هنا تتمثل في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وتبادل الأسرى وإمكانية إقامة مناطق حكم ذاتي قومية، ولا يمكن دون ذلك تحقيق عملية المصالحة الحقيقية في سوريا".

من جانبه علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الاثنين على إمكانية إقامة منطقة حكم ذاتي للأكراد في سوريا، قائلا "لا يوجد حتى الآن موقف موحد في المفاوضات (حول سوريا)، إن هذه العملية تجري بصعوبة إلى حد كبير. ولا أعتقد في هذه الحالة أنه يمكن الحديث عن أي أبعاد (محددة للتسوية)".

من جهة أخرى، قال سلوتسكي إن وفد مجلس الدوما الروسي برئاسة زعيم كتلة حزب "روسيا الموحدة" الحاكم فلاديمير فاسيليف ينوي اطلاع ممثلي الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا على عمل المركز الروسي للمصالحة في سوريا، قائلا إن هذا المركز حقق نجاحات هائلة في المجال السياسي الدبلوماسي.

وأوضح رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية: "وزارة الدفاع الروسية لا تضمن السلام فقط لكنها كذلك تقوم بعمل جدي في مجال الانضمام إلى نظام وقف القتال وتحقيق مصالحة واسعة وحقيقية في أراضي الجمهورية العربية السورية".

وأكد أن أوروبا يجب أن تعلم ما يجري على أرض الواقع في سوريا في هذا المجال.


Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv