26 يوليو, 2017
02:52 ص
   
  الصحة  
حالات فقدان الذاكرة عقب التخدير تحير العديد من العلماء
   


20 مارس 2017

ونسيان الماضى لسيدة هندية تبلغ من العمر 31 عاماً، تم تخديرها فى مستشفى شمالى الهند قبل خضوعها للتدخل الجراحى بواسطة الروبوت "الإنسان الآلى" لاستئصال حصوة كلوية قبل مرورها فى الحالب.. وبعد نصف ساعة من الإفاقة من التخدير لم تستطع المريضة تذكر الأحداث التى جرت قبل الخضوع للجراحة.

وكانت السيدة لا تعانى من أية اضطرابات عصبية والخاصة بالانتباه واليقظة، ولم يستطع الأطباء معرفة السبب وراء هذه النوبة المرضية المفاجئة وهى فقدان الوعى والنسيان.. إلا أن بعض أطباء الأعصاب فى مستشفى "شانديجار" (شمالى الهند) أرجعوا هذه الحالة إلى أن ضغط أو أن تكون المريضة تعانى من صداع نصفى تسبب فى هذه الحالة

ومن ناحية أخرى، تعرض عسكرى بريطانى يبلغ من العمر 38 عاماً لفقدان الوعى والنسيان بعد تخديره لدى طبيبة الأسنان لإزالة نسيج حى فى الأسنان؛ رغم أنه أخذ مخدر موضعى؛ إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من تحديد السبب رغم كل الفحوصات والإشعاعات التى أجريت له لمعرفة إن كان تعرض لنزيف فى المخ أو أصيب بالصرع.. وتم معالجته بعقار "شولينستيراز"؛ الذى يستخدم مع مرض آلزهايمر وكل ذلك لم يأتى بالنتيجة المرجوة.

وأشار الطبيب النفسى البريطانى جيرالد بورجس، فى جامعة مانشستر البريطانية أنه عالج خمسة أشخاص خلال عام 2015 بسبب حالة فقدان الذاكرة بعد التخدير فى سنوات عمر مختلفة (24 و30 و51 عاماً) ثلاثة منهم كانوا ضحايا جرح فى العمود الفقرى بسبب حادثة سيارة أو جرح فى الرقبة أو القفص الصدرى، أما بالنسبة للعسكرى لم يتوصلوا لتحديد السبب وراء هذا الفقدان.





 


Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv