24 سبتمبر, 2017
01:24 ص
   
  عربــــي  
"أنابيب بديلة": كيف تعالج عُمان أزمة انفجار اسطوانات الغاز؟
  الاثنين 20 مارس, 2017  
   


شبكة الأخبار العربية

قد تبدو القضية بسيطة بالنسبة لوزن الأخبار عامة، لكن في الحقيقة عندما يتعلق شيء بحياة الإنسان فلا شيء بسيط، ولا شيء يمكن تجاهله. فقد تكررت في سلطنة عُمان مسالة انفجار أسطوانات الغاز (الأنابيب) بالشكل الذي أصبح أمرًا يهدد حياة المواطنين، ويعطي انطباعًا سيئا عن البلد عامة.

وفي سياق سعي السلطات للحد من هذه الظاهرة، والقذف بها إلى سلّة الماضي، عملت على نسر اسطوانات غاز جديدة خفيفة الوزن وشبه شفافة كما أنها مقاومة للانفجار.

ومن المرجح أن تحل تلك الاسطوانات الجديدة محل الإسطوانات الفولاذية ذات الصمامات اليدوية وهي النوع المنتشر حاليًا في سلطنة عمان ويعمل الصمام الأوتوماتيكي فقط عند توصيل الاسطوانة بطريقة صحيحة ويُغلق تلقائيًا عند فصل الاسطوانة، وفقًا لما ذكرت مواقع أجنبية، ونقلت "إرم نيوز". .

ويقول الدكتور نيلز فريدريكسن مدير الدعم الفني في شركة هيكساغون راغاسكو” النرويجية: “تنتج شركة هيكساغون راغاسكو اسطوانات غاز مسال غير قابلة للانفجار إذا تم ملؤها طبقًا للمواصفات القياسية وهذه الإسطوانات خفيفة الوزن وشبه شفافة ومقاومة للانفجار إضافة إلى أنها مقاومة للتآكل أيضًا وتباع في قطر والسعودية والعراق”.

ويضيف “نعتقد أن إسطوانات T4 التي تنتجها الشركة هي الأكثر أمانًا في السوق حاليًا فنحن لدينا سجل إيجابي منذ أكثر من 17 عامًا وتُباع منتجاتنا في 76 بلدًا حول العالم ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث مميتة تسببت فيها تلك الإسطوانات، ولم يتمكن أي من منافسينا من الوصول إلى نفس مستوى السلامة والأمن الذي توفره إسطوانات شركتنا خلال تواجدنا طوال هذه الفترة”.

ويعتقد الدكتور فريدريكسن أن الناس لا ينبغي عليهم التفريط في الجودة مقابل توفير بعض الأموال القليلة وعلق قائلًا: “لقد سمعنا شكوى عملائنا من الأسطوانات التي تنتجها الشركات الأخرى حيث يتسرب الغاز من صمامات تلك الاسطوانات وأيضًا فشلت العديد من الشركات المنافسة في تلبية المواصفات القياسية مثل اختبارات ضغط الانفجار أو تضرر الغلاف الخارجي للإسطوانة بعد تعرضه لخدوش بسيطة أو حتى تعرضها للتلف بسهولة أثناء تعبئتها أو نقلها وهذا الأمر لا يعرض حياة العاملين في قطاع الغاز للخطر فقط بل أيضًا الأسر التي تستخدم تلك الاسطوانات وبسبب الحوادث التي تعرض لها المستخدمون لتلك الاسطوانات التالفة قرروا استخدام منتجات شركتنا الموثوقة والمجربة عالميًا”.

وفيما يتعلق بالصمامات، قال فريدريكسن: “يضطر المستخدم إلى إغلاق الصمام اليدوي للاسطوانة عند حدوث تسريب غاز بين الخرطوم والصمام لوقف تدفق الغاز أما عند استخدام الصمامات الأتوماتيكية فإنها لا تعمل إلا عند توصيلها بالمنظم إضافة إلى أنها تُغلق أوتوماتيكيًا عند فصلها عن المنظم ويعتبر هذا الحلّ أكثر أمانًا حتى الآن”.


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv