27 مارس, 2017
03:31 م
آخر الأخبار
   
  ثقافة  
في إطار صهينة الجوائز الثقافية .. اسرائيليان ينافسان على جائزة "ألمان بوكر"
   


الاحد 19 مارس 2017

أعلنت جائزة المان بوكر الدولية، قائمتها الطويلة لعام 2017، والتي تتضمن 13 مرشحا من 12 دولة من بينهما روايتان اسرائيليتان الاولى رواية "الحصان يسير على عائق" لللإسرائيليى ديفيد غروسمان والثانية كتاب "يهوذا" للكاتب الإسرائيلى عاموس عوز.بروفيسورالأدب في جامعة بن غوريون في بئر السبع. مُنذ العام 1967 وهو الذي لا يكف دائما عن إثارة الجدل الذي وصل به لأن يدعي أن المسيح كان يهوديا وفقما ذكر في كتابه "يسوع الناصرة"

وتضمنت جائزة القائمة الطويلة “رواية البصلة” للكاتب الفرنسى ماتياس إينار، ورواية “الطوب ومدافع الهون” للروائى الألمانى كليمنس ماير، ورواية “حمى الأحلام” للروائية الأرجنتينية سامانت شوكبيلن، رواية “مرآة وكتف وإشارة” للروائية الدنماركية دورسى نورس، ورواية “سجلات الانفجار” للروائى الصينى يان لنكى، ورواية “موسى أسود” للروائى الفرنسى آلان مابانكو.

كما تضمنت اللائحة الطويلة لجائزة المان بوكر الدولية، رواية “ابتلاع الزئبق” للروائية البولندية يوليتا جريج، ورواية “الحرب وزيت التربتنتين” للروائى البليجكى ستيفان هيرتومانس.

وتنافست رواية “الغيب” للروائى النرويجى روى جاكوبسون، ورواية ”  الخائن” للروائى الألبانى إسماعيل كادارى، ورواية الأسماك ليس لديهم قدم من قبل الروائى الإسكتلندى جون كالمان”.

رئيس اتحاد الكتاب العرب: جائزة البوكر العالمية ونسختها العربية مشبوهتين

أكد رئيس اتحاد كتاب العرب “حسين جمعة”في حوار له بصحيفة الحياة أن “وايدنفيلد” و الذي يشرف على البوكر العالمية،  ”صهيوني؛ نمسوي الأصل، عمل مستشاراً لحاييم وايزمان، أول رئيس للكيان الصهيوني، كما عمل رئيساً لجامعة بن غوريون وتل أبيب، أما من اخترع النسخة العربية من “البوكر”، فهي ساشا هافليك، وهي كذلك “صهيونية تدير برامج في مجالات مقاومة الأصولية”، بحسب معلومات جمعة.

اتهامات لجائزة البوكر العربية بمناصرة الصهيونية

حتى جائزة البوكر في نسختها العربية باتت محاطة باتهامات تتعلق بشبهة صهينتها بعد أن أعطت جائزتها العام الماضي للكاتب ربعي المدهون والتي ذكرت عددا من المغالطات التاريخية حملتها شبهة صهينة التاريخ الفلسطيني حسبما رأي بعض المراقبون في مجال الأدب.



 


Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv