26 يوليو, 2017
02:54 ص
   
  ثقافة  
تعرف على الشاعر الحائز على نوبل ديريك والكوت والذي غادر عالمنا منذ ساعات
   


الاحد 19 مارس 2017

رحل عن عالمنا الكاتب المسرحي والشاعر الكبير ديريك والكوت عن عمر ناهز الـ (87 عاما) وغير أن الشاعر حائز على نوبل 1992 بعد رواج ديوان شعره أوميروس الذي يحاكي الالياذة والاوديسا. فهو من أبرز الشعراء والكتاب الذين تناولوا في أعمالهم الأدبية وصف بلادهم إلى جانب تناقضاته التاريخية مع تسليط الضوء على الاستعمار والعبودية،فبلاده عانت كثيرا من الاستعمار الفرنسي.

وغير جائزة نوبل فقد حاز الشاعر على جوائز أخرى مثل ضابط رتبة الإمبراطورية البريطانية، زمالة غوغنهايم وزمالة ماك آرثر.

والشاعر الذي اضطر لاستدانة 200 دولار لطباعة ديوانه الأول «25 قصيدة» تضاهي أعماله الآن الملاحم الإغريقية القديمة على حسب وصف مراقبون في مجال الآداب وقد دفعه إلى عالم الشهرة قصائده المختارة، قارئة الحظ وأخرى يتغنى بها بجماليات بلاده كالخليج وعنب البحر.

ديوانه الأخير «البلشون الأبيض» حائز على جائزة «إليوت 2011» قام بترجمته الشاعر العراقي المقيم في لندن غريب إسكندر مع مختارات إضافية، وصدرت تحت عنوان «هنا يكمن الفراغ» (دار التكوين - دمشق 2015) والبلشون الأبيض طائر شبيه بمالك الحزين يعيش قرب مياه البحار، يحضر بقوَّة في الكتاب إلى جانب الطبيعة، كشاهدَين على فناء الإنسان، وتحضر معه كذلك العديد من الطيور البحرية وغير البحرية كالنوارس، والغربان، والببغاوات، واللقالق، والكراكي وسواها.

وقد توفى "والكوت" في مسقط رأسه جزيرة سانت لوسيا الواقعة شرق البحر الكاريبي على حدوده مع المحيط الأطلسي إثر مرض لم يفصح عنه.وقد عمل محاضراً في عدة جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وعين عام 1981 أستاذاً للغة الإنجليزية في جامعة بوسطن



 



 



 



 


Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv