22 فبراير, 2017
05:22 م
آخر الأخبار
   
  ثقافة  
تعرف معنا على أدب الرحلات ..وأشهر كتبه
   


شبكة الأخبار العربية

أدب الرِّحلات هو ذلك النوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان. ويتسم هذا النوع من الأدب بوجوب السفر والانتقال في رحلة تقوم فيها العين بتسجيل المشاهدات وتسطر فيها الأصابع حيث ينقل الكاتب كل الأمور والعادات والتقاليد والحضارة والآثار والأماكن.

وهناك أكثر من جيل كتب في ذلك النوع من الأدب والأمر يختلف عند الكتاب القدامى عن المعاصرين في اقحام الذات في الموضوع فالقدامى كانوا يكتفون بالتأريخ للأحداث دون إقحام ذاتهم أما المعاصرين فيقحم ذاته في الموضوع وبطلعه بخصوصيته.

وعن أشهر كتاب أدب الرحلات قديما وحديثا نذكر ابن بطوطة ورفاعة الطهطاوي وصومويل جونسون وتشارلز ديكنز وإرنست هيمنجوي.

ابن بطوطة وكتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

وهو المعروف أيضاً باسم "رحلة ابن بطوطة" وهو كتاب يصف رحلة ابن بطوطة التي استغرقت 30 عاما، ويتحدث عن كل شيء رآه في رحلته ويعتبر البعض من الكتب التوثيقية حيث تحدث عن البلاد التي ذهب إليها و أهلها وحكامها وعلمها، ويصف الألبسة بألوانها وأشكالها وحيويتها ودلالتها، ولا ينسى الأطعمة وأنواعها وطريقة صناعتها، تُرجم هذا الكتاب إلى عدة لغات مثل: البرتغالية، الفرنسية، الإنجليزية، وتُرجمت فصول منه إلى الألمانية.واعتبر من أهم المراجع التاريخية لتلك الفترة.

ارنست هيمنجواي وكتابه" تلال افريقيا الخضراء"

وهو كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين.كتب الروايات والقصص القصيرة وبعتبره البعض مؤسس لنوع خاص من أدب الرحلات.

ويعد كتابه تلال افريقيا الخضراء واحداً من أجمل كتب أدب الرحلات في القرن العشرين. وي هذا الكتاب وصل لغوياً ومن ناحية الأسلوب، الى أعلى مستويات تعبيرية بلغها همنغواي في حياته. لا سيما مثلاً، حين أقام تماثلاً بين تيار الماء، وتيار التاريخ الإنساني. أو حين ذكرته أرياف افريقيا بتولستوي وحياته في الريف الروسي. أو بذلك المقطع الذي أسهب فيه عن لون السماء وامتداداتها في إسبانيا وإيطاليا أو شمالي ميتشيغان.وفقما وصفه ابراهيم العريس في مقال له بجريدة الحياة.

رفاعة الطهطاوي وكتابه تخليص ابريز في تلخيص باريز

ولا يخفى الطهطاوي على أحد فهو أحد أبرز قادة النهضة العلمية في مصر في عهد محمد علي باشا وقد كتب تخليص ابريز أثناء بعثته التي أرسله فيها محمد على الى باريس في بعثة ضمن 40 طالبا لدراسة العلوم وقد تمكن من وصف عاصمة الثقافة والخضارة باريس لينقل كل ما أعجبه خلال رحلته كما ينتقد كل ما لا يعجبه ليعقد مقارنة بين اثقافة المصرية والفرنسية في ذلك الوقت.

صمويل جونسون وترجمته لكتاب رحلة إلى الحبشة

وهو من أشهر رجالات الأدب في إنجلترا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، كتب في كل الأجناس الأدبية، وقد ترجم كتاب رحلة إلى الحبشة عن اللاتينية لقصص الرحلات التي قام بها أحد الآباء اليسوعيين البرتغاليين إلى

إثيوبية.

وقد اكتسبت أعماله طابعا خاصا لانها تتسم بمسحةً شخصيةً آسرة، وقوة ملاحظة ودقة تعبير ودفق مشاعر وأحاسيس أكسبتها قيمة فنية خالدة.

تشارلز ديكنز وكتابه مذكرات بكوك

يُعدّ "ديكنز "بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الإنكليز في العصر الفكتوري، ولا يزال كثيرٌ من أعماله تحتفظ بشعبيّته حتى اليوم.

و مذكرات بكوِك هي أولى روايات تشارلز ديكنز واعتبرها عباس حافظ الذي قام بترجمة الرواية وصف للريف الإنجليزي وطبائع الناس فيه وصفًا يجسِّد عمق النظرة السردية لديه.

وقد حقَّقتْ الرواية نجاحًا منقطع النظير بين العامة والنقاد على حد سواء. وتحكي الرواية عن «بكوِك»؛ ذلك السيِّد الموسِر الذي يتحلَّى بالبراءة والكرم وحب الخير، والذي أسَّس ناديًا أطلق عليه اسمه. ويروي لنا الكاتب الرحلات والمغامرات التي خاضها بكوِك مع أصدقائه في رحاب الريف الإنجليزي بأسلوبٍ شائق يعتمد على إيراد صورٍ مسلية لأنماطٍ من الناس، ورسوم فَكِهَة لصنوفٍ من الوقائع والأحداث.


Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv